الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.باب حُلَيْس وحَلْبَس: .حُلَيْس: .حُلَيْس أنس بن الحُلَيْس، وأخوه نويرة بن الحليس: قال ذلك سيف بن عُمَر، عن مُحمَّد بن نويرة، عن عمه أنس بن الحليس قال: شهدت ليلة الهرير مع سعد بن أبي وقاص بالقادسية. .والحُلَيْس بن زَبَّان: فيما أخبرنا أبو الحُسَين بن أبي رُؤْبة، عن العُطَارِديّ، عن يُونُس عنه. وقال الزُّبَيْر: الحُلَيْس بن عَلْقَمة الحارثي سيد الأحابيش، وهو الذي قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوم الحديبيية: «هذا من قوم يعظمون البدن فابعثوها في وجهه». .بُسْر بن أبي أرطاة: وأمَّا: .حَلْبَس: .فيُونس ويزيد: .يزيد: .وأخوه يُونُس بن مَيْسَرة: .حَلْبَس بن مُحمَّد الكلابي: .أبو حَلْبَس: .باب حِلْس وجِلْس: .حِلْس: حلس بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة. قال: وفي السَّكُون: وأما جِلْس: وهم عباد دخلوا في لَخْم، وهو: .جِلْس بن عامر بن ربيعة بن تَدُول بن الحارث بن بكر بن ثَعْلَبة بن عُقْبَة بن السَّكُون. .باب حَبُّويَة وحَيُّويْة: .حَبُّويَة: .حَبُّويَة: حَدَّثَنا مُحمَّد بن نوح الجنديسابوري، حَدَّثَنا علي بن حرب الجنديسابوري، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل أبو حبوية، حَدَّثَنا أبو يُوسُف القاضي، عن عَطِيَّة، عن عَبد خير، عن عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام أنه خطب الناس فقال: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ قالوا: بلى، قال: أبو بكر، ثم قال: ألا أخبركم بخيرها بعد أبي بكر؟ قالوا بلى. قال: عُمَر، ثم يجعل الله الخير حيث يشاء. هذا حديث غريب بهذا الإسناد وعطية هو: أبو روق بن الحارث الهَمْدَانيّ. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: إبراهيم بن المختار رازي قد رأيته ببغداد يقال له: حَبُّويَة. كذا قال عَبَّاس. وأمَّا: .حَيُّوَيْة: .مُحمَّد بن حَيُّوَيْة الإسفرائيني: .يَحْيى بن زكريا بن حَيُّوَيْة النَّيْسَابوري: وابن أخيه: أبو الحسن مُحمَّد بن عَبد الله بن زكريا بن حَيُّوَيْة: كتب عن بكر بن سهل، وأكثر، عن أبي عبد الرَّحْمن النَّسائي كتبنا عنه بمصر. .وأبو عُمَر مُحمَّد بن العَبَّاس بن مُحمَّد بن حَيُّوَيْة الخزاز: .باب حَنْبَل وجُثَيْل وجُبَيْل: .حَنْبَل: .حَنْبَل بن عَبد الله: .حَنْبَل بن دِينَار الأَعْرَابِي: .كَلَدَة بن الحَنْبَل: قال ابنُ الكَلْبي والهيثم بن عَدِيّ: كان الحَنْبَل مولى لمعمر بن حبيب بن وَهْب بن حذافة بن جُمَح، وكان أخا صَفْوان بن أُمَيَّة لأمه، وشهد الحَنْبَل مع صَفْوان يوم حنين، فلما انهزم المسلمون قال الحَنْبَل: بطل سحر ابن أبي كبشة اليوم. فقال له صَفْوان: فض الله فاك لأن يربني رجل من قُرَيْش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن. .شَرِيك بن حَنْبل: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: سُئِل أبي عن حديث الفريابي، عن يُونُس بن أبي إِسْحَاق، عن أبي هلال، عن شريك بن شَرْحَبِيل؟ فقال أبي: هو شريك بن حَنْبل، عن علي. قال أبي: وقال أبو وكيع، عن أبي إِسْحَاق، عن شريك بن حَنْبل. وقال الثَّوْريّ، عن أبي إِسْحَاق، عن شريك بن حَنْبل: موقوف كلاهما عن ابن مَهْديّ. .حَنْبل بن إِسْحَاق: وأمَّا: .جُثَيْل: مالك بن أَنَس بن مَالِك بن أبي عامر بن الحارث بن عُثْمان بن جُثَيْل بن عَمْرو بن الحارث: وهو ذو أصبح. وأمَّا: .جُبَيْل: .باب حَزَنْبَل وخِرْبِيل: .الحَزَنْبَل: .مُحمَّد بن عَبد الله: وأمَّا: .خِرْبِيل: .مؤمن آل ياسين: حَدَّثَنا بذلك مُحمَّد بن القاسم بن بشار الأنباري وآخرون قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن يُونُس الكديمي، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن أبي ليلى، حَدَّثَنا عَمْرو بن جميع، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن عَبد الرَّحْمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بذلك. .باب حُمَام وخُمَام وجَمَّام وحُمَامي: .الحُمَام: .عُمَيْر بن الحُمَام الأَنْصَاريّ: .عُمَيْر بن الحُمَام أبو مُعَيَّة: وأمَّا: .خُمَام: .خمام بن مالك بن فهم بن غانم: وقال وَهْب بن جرير بن حَازِم: بنو خُمَام بن لَخْوَة بن جُشَم بن ربيعة، لهم خطة بالبصرة ومسجد فيه منارتان، وهم من جشم بن ربيعة بن راسب بن الخزرج بن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضَاعة. .وخُمام بن عاداة بن عَوْف بن بكر بن عَمْرو بن عَوْف من بني سامة بن لُؤَيّ: وأمَّا: .جَمَّام: .جَمَّام بن الغوث بن سَعْد بن عَوْف بن عدي بن مالك بن زيد من حمير: وأمَّا: .حُمَاميّ: .حُمَاميّ بن فخور بن وَهْب بن عَمْرو بن الفاتك بن خُمَام بن عاداة: .باب حُدُس وجَدَس: .حُدُس: .وكيع بن حُدُس: حَدَّثني دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بكر بن الأَثْرَم قال: قلت لأبي عَبد الله: هو وكيع بن حُدُس أو عُدُس؟ فقال: ما هو عندي إلا حُدُس أبو عوانة لم ينسبه كان يقول: وكيع العقيلي يكره أن يخالف شُعْبة. قلت لأبي عَبد الله: هشيم يقول: عُدُس؟ قال: نعم ولكن لا تعبأ به إنما تابع في هذا شُعْبة. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله قال: سَمِعتُ أبي يقول: حَمَّاد بن سَلَمة يقول: وكيع بن حُدُس. قال أبي سمعناه من هشيم يقول: عُدس وكذا قال شُعْبة. قال أبي: وأخذته من كتاب الأَشْجَعيّ، عن سُفْيان قال: وكيع بن حُدُس، وهو الصَّواب. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف في موضع آخر، حَدَّثَنا عَبد الله قال: قال أبي: الصَّواب قال حَمَّاد بن سَلَمة، وأبو عوانة وسفيان قالوا: وكيع بن حدس، وكان الخطأ عنده ما قال شُعْبة وهشيم. حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا موسى بن هارون قال: اتفق شُعْبة، والثَّوْرِيّ، وأبو عوانة وهشيم، عن يَعْلَى بن عَطاء فقالوا: وكيع بن عدس وقال حَمَّاد بن سَلَمة: وكيع بن حدس. وقال يزيد بن هارون، عن حماد: وكيع بن حدس. وأمَّا: .جَدَس: .جَدَس بن أريش بن إراش بن جزيلة بن لخم بن عدي بن أشرس بن شبيب بن السَّكُون. .باب حَدِيد وجُدَيْد: .حَدِيد: .عُمَارة بن حَدِيد: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا علي بن الجعد، حَدَّثَنا شُعْبة وهشيم، عن يعلي بن عَطاء، عن عمارة بن حديد، عن صخر الغَامِديّ: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها». .رافع بن حَدِيد: حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا أبو بكر بن عَيَّاش، حَدَّثَنا الربيع بن شحيم، عن رافع بن حديد سمعه منه قال: خرجت في رمضان معتمرا فلما انتهيت إلى القَادِسِيَّة إذا رفقتان رفقة لحذيفة ورفقة لأبي موسى مع ذا أصحابه ومع ذا أصحابه فكنت مع حذيفة، الحديث. .أبو الحَدِيد عبد الوهاب بن سَعْد: .حَدِيد بن حكيم الأزدي وأخوه مرازم: وأمَّا: .جُدَيْد: .جُدَيْد بن أسد بن عائذ بن مالك بن عَمْرو بن مالك بن فهم بن غانم بن جديد: .جُدَيْد بن الخطاب الكلبي: .وجُدَيْد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم بن بكر بن عَمْرو بن عباد بن لُؤَيّ بن الحارث بن سامة بن لُؤَيّ بن غالب بن فهر: .باب حَدَثَان وحُدْبَان: .حَدَثَان: .أوس بن الحَدَثَان: .مالك بن أوس بن الحَدَثَان: .حَدَثان: فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. وفي حديث ابن عَبَّاس، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في حديث خالد بن سنان الذي ذكر عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: «ذاك نبي ضيعه قومه». وفي خبره هذا إنه قال لقومه: «أنا أطفئ عنكم نار الحَدَثان». وأمَّا: .حُدْبَان: .ربيعة بن مكرم بن حُدْبَان بن جَذِيمة بن عَلْقَمة بن فراس بن غَنْم بن ثَعْلَبة بن مالك بن كنانة بن جذيمة: .بنو المُطَّلب بن حُدْبَان: .باب حُوَيّ وجُوتِي: .حُوَيّ: .حُوَيّ: .إِسْمَاعِيل بن أبان بن حُوَيّ: .إِسْحَاق بن إبراهيم بن صالح بن حُوَيّ بن حُوَيّ بن معاذ العُذْرِيّ أبو القاسم: .نوح بن عَمْرو بن حُوَيّ: وأمَّا: .جُوتِي: .إِسْحَاق بن إبراهيم بن جوتي الصَّنْعَانِيّ: .باب حَيَ وجيّ: .حَيَ: .حَيّ الكِلاَعيّ، ثم التَّمِيميّ: .حَيّ اللَّيْثِيّ: حَدَّثني عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي، حَدَّثَنا أبو سَعِيد بن يُونُس بن عبد الأَعْلَى، حَدَّثني مُحمَّد بن موسى بن النُّعْمان، حَدَّثني أبي، أخبرنا المقرئ، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن ابن هبيرة، عن أبي تميم قال: كان حي الليثي، وهو من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إذا مالت الشمس صلى الظهر في بيته، ثم راح فإن أدرك الظهر في المسجد صلى معهم. .حَيّ بن يزيد الخولاني: وقال ابن يُونُس فيما أخبرني عبد الواحد عنه: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبْد الوَارِث بن جرير، حَدَّثَنا جَعْفر بن مسافر، حَدَّثَنا عَبد الله بن يَحْيى، عن حَيْوَة بن شُرَيْح، عن عَيَّاش بن عَبَّاس، عن سعيد بن حَيّ الخولاني، عن أبيه: أنه دخل على أبي ذر فسأله: ما يستر المصلي من الشيء يمر بين يديه؟ قال: قدر سواكي هذا. .حَيّ بن يُومِن بن جُحَيْل بن حُدَيْج بن أسعد المَعَافِريّ: قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس. فيما أخبرني عبد الواحد بن مُحمَّد عنه. .حَيّ بن مالك المَعَافِريّ: حَدَّثَنا به علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. وزادني فيه عبد الواحد بن مُحمَّد، عن أبي سعيد بن يُونُس، عن أبي القاسم بن قديد، عن أحمد بن عَمْرو، عن ابن وَهْب فقال عُمَر: يا ابن عَبَّاس، أخبرني بهذة الليلة؟ فقال: ما أعلمها ولكن ربي يحب السبع. يقول الله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي} وخلق سبع سماوات ومن الأرض سبعا والطواف بالبيت سبعا وبين الصفا والمروة سبع والجمار فلا أراها إلا للسبع الأواخر. فقال عُمَر: جزاك الله خيرا يا بن أخي شفيتني. .حَيّ بن هانئ بن ناضر بن يمتع المَعَافِريّ: .حَيّ بن عَمْرو الزيادي: .حَيّ بن ماتع بن عريب المَعَافِريّ: .حَيّ بن لقيط بن ناشرة المهري: .حَيّ بن مظهر أندلسي لبيري: .أبو حَيّ المؤذن: .أبو حَيّ صالح بن صالح بن حي الثَّوْريّ: وأمَّا: .جَيّ بالجيم: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا مُعَاوية بن هشام، حَدَّثَنا سُفْيان، عن عبيد المكتب عن أبي الطُّفَيْل، عن سلمان قال: أنا من جي. حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن يَحْيى بن مهران، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إشكاب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مبارك بن سَعِيد، عن أبيه، عن عبيد المكتب عن أبي البختري، عن سلمان قال: كنت من أهل رامهرمز من أهل جَيّ، وذكر إسلامه بطوله. .باب حُيَيّ وحُنَيّ وحِبَّى بكسر الحاء ممال: .حُيَيّ: .حُيَيّ بن أخطب اليهودي: وابنته صفية إحدى أمهات المُؤْمِنين اصطفاها النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. وأصحاب الحديث يقولون: حَيِيّ بكسر الحاء، وأهل اللغة يقولون حُيَيّ. .حُيَيّ بن عَبد الله بن شُرَيْح المَعَافِريّ: وأمَّا: .حُنَيّ: .حُنَيّ بن رُفَيّ بن جعشم بن فاتك بن أسد بن جاحل الأكبر بن أسد بن جعشم بن حريم بن الصدف: وأمَّا: .حِبَّى ممال: حِبَّى بن حارثة: حليف لبني زهرة من ثقيف كذا وجدناه في الرواية مضبوطًا. وقال الطَّبَريّ في كتابه: حَيّ بن جَارِيَة الثَّقَفيّ: أسلم يوم الفتح، وقتل يوم اليمامة، حليف لبني زهرة. .حِبَّى بنت حُلَيْل الخُزَاعِيَّة: فيما أخبرنا مسلم بن عُبَيْد الله بن طاهر، عن الخضر بن داود عنه، حَدَّثني إبراهيم بن المُنْذر، عن الواقدي، عن موسى بن يعقوب بن عَبد الله بن وَهْب بن زمعة، عن أبيه، عن جده قال: سَمِعتُ أم سَلَمة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم تقول: لما نكح قُصي بن كلاب حبى بنت حليل الخُزَاعِيّ ولدت له عبد الدار وعَبْد مَنَاف، وعبد العزى فسمي عبد الدار بداره تلك، ثم سمي عَبْد مَنَاف بمناف، وعبد العزى بالعزى. وحدثني أبو عَمْرو عُثْمان بن علي الصيدلاني قال: قرأت على أبي أحمد مُحمَّد بن موسى بن حماد البربري فأقر به قلت: حدثكم يعقوب بن إبراهيم بن صالح، وهو صاحب المصلى، حَدَّثَنا عمي علي بن صالح، حَدَّثَنا القاسم بن معن المسعودي قال: كتب لي هذا النسب وتسمية الأمهات: جَعْفر بن عبد الرَّحْمن بن محيصن بن أبي وداعة بن صبيرة بن سَعِيد بن سَعْد بن سهم قال: وأم عَبْد مَنَاف حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كَعْب بن عَمْرو من خزاعة وأمها: ناهية بنت حرام بن نصر بن عَوْف بن عَمْرو من خزاعة.
|